اضغط هنا لاستكشاف دليلك للسفر بأمان عبر مطار أبوظبي الدولي
اضغط هنا لاستكشاف دليلك للسفر بأمان عبر مطار أبوظبي الدولي

الموضوع: إجراءات جديدة لدخول إمارة أبوظبي

المسافرون الأعزاء

نشكر لكم اختياركم مطار أبوظبي الدولي.

أصدرت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي، إجراءات جديدة تحدد إرشادات الحجر الذاتي للمسافرين الدوليين القادمين إلى أبوظبي.

وبناء عليه، نرجو من جميع المسافرين القادمين عبر مطار أبوظبي الدولي الاطلاع على الخطوات التالية والتي يتوجب اتباعها:

  • عند الوصول إلى أبوظبي، ستقوم الجهات الصحية المختصة بإجراء فحص تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) فور نزولكم من الطائرة.
  • بعد إجراء فحص (PCR)، يجري تسجيل المسافرين القادمين في نظام الحجر الصحي، حيث سيتم تزويدهم بسوار إلكتروني خلال فترة الحجر البالغة 14 يوماً.
  • ستجري الجهات الصحية المختصة تقييماً لمكان الإقامة الأنسب لأغراض الحجر، إذ قد يكون في المنزل، أو في أحد الفنادق، أو في أحد مرافق الحجر الصحي التي توفرها الجهات المختصة.
  • بعد 12 يوماً من الوصول إلى الدولة، يتوجب على المسافرين إجراء فحص (PCR) مرة أخرى.
  • وفي حال كانت النتيجة (سلبية) سيتم إزالة السوار الإلكتروني في اليوم 14 من وصولكم إلى أبوظبي، وتنتهي بذلك فترة الحجر الصحي.

إن تطبيق هذه الإجراءات يأتي بهدف ضمان سلامة الجميع، ونشدد على ضرورة الالتزام بها لما قد يترتب على المخالفين من عقوبات وغرامات تفرضها حكومة إمارة أبوظبي.

ويتوجب عليكم ارتداء معدات الحماية الشخصية طوال أوقات تواجدكم في مطار أبوظبي الدولي، والتي تتمثل في الكمامات وقفازات اليدين للاستخدام مرة واحدة، إلى جانب الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي في جميع مرافق المطار.

وبالإضافة إلى ذلك، يرجى التأكد من تحميل تطبيق (الحصن - AL HOSN) على أجهزتكم الذكية، والذي يتوفر على متجري "أبل"، و"جوجل بلاي"

يرجى التأكد من إدراككم وامتثالكم لجميع الإجراءات المطلوبة لتكون رحلتكم عبر مطار أبوظبي الدولي سلسة ومريحة.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

تنويه:

يتحمل المسافرون بشكل كامل مسؤولية الامتثال لمتطلبات السفر الخاصة بهم، وإن المطار وشركة الطيران غير مسؤولين عن النتائج التي قد تترتب على عدم امتثالهم لتلك المتطلبات.

مع أطيب التحيات

مطارات أبوظبي

استرجاع ضريبة القيمة المضافة

المغادرة

استرداد ضريبة القيمة المضافة

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة بدء العمل بنظام استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح اعتباراً من 18/11/2018، ما يتيح لهم استرجاع القيمة المضافة التي دفعوها على مشترياتهم أثناء تواجدهم في دولة الإمارات لدى مغادرتهم لها عبر مطار أبوظبي الدولي.

ويمكن لغير المقيمين في دولة الإمارات الاستفادة من التسوق المعفى من الضريبة، ويشمل ذلك مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

ويشمل التسوق المعفي من الضرائب شراء البضائع المعدة للتصدير في دولة الإمارات (وفقاً للشروط والأحكام)، حيث يمكن للمتسوقين استرداد ضريبة القيمة المضافة التي دفعوها على هذه المشتريات، شرط أن يثبتوا صحة عمليات الشراء بما يتوافق مع القوانين. 

وكانت الهيئة الاتحادية للضرائب قد بدأت بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% في شهر يناير من عام 2018.

ما هي آلية الاسترداد؟

  • يمكن للسائح أن يطلب عملية شراء معفاة من الضرائب، مع إبراز جواز سفر ساري الصلاحية.
  • يقوم موظف المتجر بتسجيل معلومات السائح من خلال نظام ’بلانيت‘.
  • بعدها، يقوم الموظف بإلصاق علامة "معفى من الضرائب" على الوجه الخلفي لفاتورة البيع.
  • ومن ثم يتم إنشاء نموذج إلكتروني للإعفاء الضريبي
  • يتوجب على السائح إثبات عملية الشراء في المطار

هل هناك مهلة معينة؟

  • ينبغي تدقيق ملصق الإعفاء الضريبي خلال 90 يوماً من تاريخ الشراء. فعلى سبيل المثال، النموذج الذي يصدر في 1 يناير يبقى سارياً حتى 1 أبريل، فإذا لم يتم إثبات العملية قبل هذا التاريخ، تنتهي صلاحية الإعفاء الضريبي، ولا يعود من الممكن استرجاع ضريبة القيمة المضافة

كيف يمكنني استلام مبلغ الاسترجاع؟

  • • يصطحب السائح البضائع وفواتير شرائها إلى المطار، ومن ثم يتوجه إلى إحدى نقاط تدقيق نظام ’بلانيت‘، حيث تتوافر منصات استرجاع الضريبة في ثلاثة مواقع مختلفة من مطار أبوظبي الدولي:
    • مبنى المسافرين رقم  1 بالقرب من مكتب الترانزيت التابع لشركة "الاتحاد للطيران" (بعد تدقيق الجوازات)
    • مبنى المسافرين رقم  1 بالقرب من مصرف أبوظبي الإسلامي (قبل تدقيق الجوازات)
    • مبنى المسافرين رقم 3 مقابل مقهى كوستا (بعد تدقيق الجوازات)
  • فور أن يتم تدقيق العملية، يختار السائح طريقة استرجاع القيمة المضافة (نلفت انتباهكم إلى احتمال إجراء عملية تدقيق إضافية، والتي قد تتطلب من السائح إبراز البضائع للتفتيش).
  • يقوم نظام ’بلانيت‘ بمعالجة عملية الاسترجاع.
    • نقداً (بقيمة قصوى تصل إلى 10,000 درهم إماراتي لكل سائح، حيث يتم رد أية قيمة إضافية تتخطى هذا الحد عبر بطاقة ائتمان/اعتماد)
    • عبر بطاقة ائتمان مصرفية

تُعد بعض البضائع الخاضعة للضريبة مستثناة من نظام استرداد القيمة المضافة، مثل 1) البضائع التي تم استهلاكها كلياً أو جزئياً في أية من إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، و2) المركبات والقوارب والطائرات، و3) البضائع التي لا يتم اصطحابها من قبل السائح وقت مغادرته لدولة الإمارات.

للمزيد من المعلومات والاستفسارات، يرجى زيارة الموقع الرسمي للهيئة الاتحادية للضرائب www.tax.gov.ae أو الموقع الرسمي لشركة ’بلانيت إنترناشونال‘ www.planetpayment.ae، أو الاتصال على الرقم 0097145864700