اضغط هنا لاستكشاف دليلك للسفر بأمان عبر مطار أبوظبي الدولي
اضغط هنا لاستكشاف دليلك للسفر بأمان عبر مطار أبوظبي الدولي




السفر عبر مطار أبوظبي الدولي

كل ما تحتاجون لمعرفته فيما يتعلق برحلات الطيران الخاصة القادمة والمغادرة

على الرغم من تعليق الطيران التجاري بسبب انتشار فيروس كورونا، إلا أن رحلات الطيران الخاصة يجري تشغيلها الآن من وإلى مطار أبوظبي الدولي.

إذا قمتم بإجراء حجز على إحدى هذه الرحلات، فإنه سيُسمح لكم بالدخول إلى المطار، ولكن، لأجل سلامتكم وسلامة المسافرين معكم يرجى اتباع التعليمات التالية:

  • ارتداء المسافرين وأطفالهم للكمامات والقفزات ذات الاستخدام الواحد في جميع الأوقات
  • المحافظة على التباعد لمسافة مترين من المسافرين في جميع الأوقات سواء كنتم جالسين أو خلال المشي أو الوقوف

لسلامتكم، أطلقنا مجموعة من الإجراءات والتدابير الجديدة التي يمكنكم الاطلاع على تفاصيلها من خلال الفيديو المرفق أدناه:

 

الأسئلة الأكثر شيوعاً:

للمزيد من الاستفسارات حول السفر عبر مطار أبوظبي الدولي، يرجى الاطلاع على قائمة الأسئلة المتكررة أدناه.

الإجراءات الاحترازية العامة

وفقًا للإرشادات الأمنية الصادرة عن مجلس منظمة الطيران المدني في 29 أبريل 2020، يمكن للمسافرين حمل معقم اليدين سعة 250 مل في الحقيبة الشخصية.

سيخضع جميع الركاب القادمين من الدول المعفاة من تأشيرة الدخول إلى الإمارات والركاب القادمين من دول عالية الخطورة لاختبار تفاعل البلمرة المتسلل (PCR) في المطار. بعد الاختبار، سيُطلب من جميع الركاب العزل الذاتي لمدة أربعة أيام. بعد فترة العزل التي تبلغ أربعة أيام، سيُطلب من الركاب إجراء اختبار تفاعل البلمرة المتسلل (PCR) مرة ثانية للتأكد من خلوهم من فيروس كوفيد-19. بالإضافة إلى الفحوصات، يُطلب من المسافرين القادمين إجراء الحجر الصحي لمدة 14 يوماً بعد وصولهم إلى دولة الإمارات.

تم توفير معقم اليدين في جميع مرافق المطار، بما في ذلك مباني المطار.

كجزء من الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اعتمدتها دولة الإمارات العربية المتحدة لاحتواء انتشار وباء كوفيد-19، علقت الجهات المختصة في دولة الإمارات إصدار تأشيرات الدخول، بالإضافة إلى تعليق جميع رحلات الركاب التجارية من وإلى الإمارات العربية المتحدة منذ 26 مارس 2020.

على الرغم من تعليق رحلات الركاب، عمل مطار أبو ظبي الدولي على تسيير عدد من رحلات الإجلاء والخدمات الإنسانية لتمكين المواطنين الإماراتيين من العودة إلى الإمارات وكذلك تأمين عودة الجنسيات الأخرى إلى أوطانهم.

تحرص مطارات أبوظبي على التنسيق والتعاون مع جميع الهيئات الحكومية بما في ذلك حكومة أبوظبي، والهيئة العامة للطيران المدني، ودائرة الصحة، ووزارة الصحة ووقاية المجتمع لضمان اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان صحة وسلامة المسافرين، والموظفين وأصحاب المصلحة.

لقد اتخذنا حزمة من الإجراءات الاحترازية في جميع المرافق التابعة لنا، حيث سيخضع جميع الموظفين والركاب القادمين إلى مطار أبوظبي الدولي لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلل (PCR) للكشف عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). كما تشمل التدابير الاحترازية الأخرى تطبيق أفضل تقنيات التعقيم لتنظيف الأماكن المشتركة، ونشر إرشادات التباعد الجسدي، وتعليمات الوقاية الشخصية والمسح الحراري.

تم تكثيف عمليات التعقيم عبر جميع مرافق المطار والأماكن المخصصة للموظفين. كما تم تكثيف اجراءات تطهير المكاتب والأرضيات والأسطح والمغاسل وغرف الصلاة وأماكن وقوف السيارات وأماكن التدخين وغيرها خاصة بعد ساعات الذروة. تخضع جميع الطائرات القادمة إلى والمغادرة من مطار أبوظبي الدولي لعملية تعقيم كاملة كإجراء احترازي إضافي.

بالإضافة، أبرمت مطارات أبوظبي اتفاقية تعاون مع صندوق توازن لتنمية القطاعات الاستراتيجية لإطلاق روبوت يعمل بنظام القيادة الذاتية من طراز (CoDi BOT UGV) وتوظيفه في عمليات التعقيم ومكافحة الفيروسات بما فيها فيروس كوفيد-19. سيتم تفعيل التقنية الجديدة في جميع أنحاء مطار أبوظبي الدولي اعتباراً من شهر مايو. ويوفر الروبوت ثلاث وظائف أساسية، تتمثل في استهداف الفيروسات على الأسطح عبر رش مبيدات الجراثيم بنظام تحكم يستخدم الأشعة فوق البنفسجية، إلى جانب مهام الفحص الحراري للأفراد باستخدام الأشعة تحت الحمراء، فضلاً عن تعقيم المرافق باستخدام سوائل التعقيم الخاصة.

كما بدأت مطارات أبوظبي في وضع بوابات التعقيم الذكية، التي تم تصميمها وتصنيعها من قبل شركة SterixEco ومقرها دولة الإمارات، عبر المداخل والمخارج الرئيسية في مطار أبوظبي الدولي. تعمل البوابات عن طريق مسح درجة حرارة جسم الشخص أولاً عند دخوله إلى البوابة وتنبيه الأطراف ذات الصلة إذا كانت درجة حرارة الشخص أعلى من المعتاد. بعد اختبار درجة الحرارة، يبدأ التطهير الكامل للركاب باستخدام سائل مطهر آمن ومعتمد دولياً من قبل شركة SterixEco. يتناثر السائل بطريقة تشبه الضباب، مما يسمح بتعقيم الأفراد من الرأس إلى أخمص القدم في أقل من ثلاث ثوان. يقتل السائل المطهر الخالي من الكحول أكثر من 99.9٪ من جميع الجراثيم والفيروسات بما في ذلك فيروس كوفيد-19.

لمزيد من المعلومات حول التوجيهات الصادرة عن السلطات والهيئات المختصة في دولة الإمارات:

الرجاء الضغط هنا ليتم توجيهك إلى صفحة وزارة الصحة ووقاية المجتمع (MoHAP).

الرجاء الضغط هنا ليتم توجيهك إلى صفحة دائرة الصحة - أبوظبي.

الرجاء الضغط هنا ليتم توجيهك إلى صفحة هيئة الصحة بدبي.

تواصل مطارات أبوظبي دعمها للجهود العالمية في سبيل الحد من انتشار فيروس كوفيد-19، وذلك من خلال تعزيز عمليات النقل الجوي وفق أعلى مستويات السلامة والأمان والفاعلية، بهدف استمرار نقل الإمدادات والمعدات الأساسية عبر مطار أبوظبي الدولي، بالإضافة إلى تسهيل حركة الرحلات الجوية سواء كانت للأغراض الإنسانية أو لإجلاء الرعايا.

البضائع والشحن الجوي

عمليات الشحن في المطار مستمرة، مما يسهل تأمين المعدات والسلع الحيوية للمجتمعات ومرافق الرعاية الصحية في جميع أنحاء دولة الإمارات والعالم. بالإضافة، سجل مشغلو عمليات النقل اللوجستي والشركات المتخصصة بنقل البضائع جواً، مثل الاتحاد للشحن، ارتفاعاً ملموساً في عملياتهم، مستفيدين من السعة المتاحة ضمن جدول رحلات المطار نتيجة انخفاض حركة طائرات المسافرين.

رحلات الإجلاء والرحلات الإنسانية

بعد تعليق جميع رحلات الركاب التجارية من وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة في 26 مارس 2020، عمل مطار أبو ظبي الدولي على تسيير عدد من رحلات الإجلاء والخدمات الإنسانية لتمكين المواطنين الإماراتيين من العودة إلى الإمارات وكذلك تأمين عودة المغتربين والأجانب إلى بلدانهم الأصلية. بالإضافة إلى تمكين الركاب من الوصول إلى وجهاتهم المرجوة، يتم شحن بعض البضائع الضرورية عبر هذه الرحلات.

الركاب

الإقامة الفندقية في مطار أبوظبي الدولي متاحة فقط للمسافرين الذين تقطعت بهم السبل.

نعم، تعمل سيارات الأجرة والحافلات بشكل طبيعي في الوقت الحاضر.

في حال ظهور عوارض مشابهة لعوارض فيروس كوفيد-19 على أي من الركاب، يجب اتباع الإجراءات التالية كأولوية:

- إبلاغ وزارة الصحة وقاية المجتمع من خلال الاتصال على الرقم 80011111

-اتباع الإرشادات الصادرة عن دائرة الصحة فيما يتعلق بالحجر الصحي والإجراءات الأخرى.

  • العزل الذاتي أثناء انتظار نتائج اختبار تفاعل البوليميراز المتسلل (PCR).
  • إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، سيتقوم فريق من دائرة الصحة بالتواصل مع الراكب لبدء العلاج.
  • إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، يتوجب على الراكب الخضوع للحجر الذاتي لمدة 14 يوماً.

لمزيد من التفاصيل، الرجاء الضغط هنا.

عمليات الشحن

لا توجد قيود مفروضة على نقل البضائع حتى الآن.

لم يطرأ تعديل على إجراءات تخليص الشحن حالياً، ما عدا إلزام مفتشي الجمارك بارتداء معدات الوقاية الشخصية بما في ذلك أقنعة الوجه والقفازات التي تستخدم لمرة واحدة عند إجراء أي تفتيش اليدوي.

المرافق في مباني المطار والخدمات

تعمل صالات كبار الشخصيات في مطار أبو ظبي الدولي بشكل طبيعي، ولكن تم اتخاذ إجراءات احترازية صارمة تشمل تطبيق خدمات التنظيف والتطهير بشكل مكثف، ونشر تقنيات التعقيم المتقدمة عبر الصالة، وتنفيذ إرشادات التباعد الجسدي والفحص الحراري.

وفقاً للتوجيهات الصادرة حديثاً عن حكومة الإمارات العربية المتحدة بالسماح بإعادة فتح المطاعم في جميع أنحاء أبوظبي أمام الزوار، جميع المطاعم والمقاهي في مباني المطار مفتوحة ولكن مع تطبيق إجراءات احترازية صارمة. تشمل هذه الإجراءات ما يلي:

  • تخفيف الطاقة الاستيعابية إلى 30% وحصر الدفع بالبطاقات الائتمانية فقط.
  • يجب على الموظفين والعملاء ارتداء الأقنعة والقفازات ويجب استخدام المعقمات بشكل متكرر.
  • يُمنع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً وأقل من 12 عاماً من الدخول.
  • يُسمح لشخصين فقط بالجلوس على كل طاولة، على أن يكون هناك مسافة 2.5 متر بين كل طاولة وأخرى.
  • يجب اعتماد أدوات مائدة تستخدم مرة واحدة وتوفير معقمات اليدين.

لا يسمح بالتدخين في مبنى المطار. صالات التدخين المخصصة مغلقة حالياً بسبب تدابير الوقاية من فيروس كوفيد-19 المتبعة.

إذا كنت ترغب في إلغاء حجزك واسترداد أموالك، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى cs.uae@mawqif.com أو الاتصال على الرقم  

+971 2 5052528.

للحصول على أي تحديثات بشأن حالة الرحلة، يرجى الضغط هنا أو الاتصال بشركة الطيران مباشرة.